مدرسه الشهيد عبدالقادرالموصلى الأبتدائيه
نرحب بالزوار فى منتدى مدرسه الشهيد عبد القادر الموصلى الأبتدائيه
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_whosonline
مدرسه الشهيد عبدالقادرالموصلى الأبتدائيه
نرحب بالزوار فى منتدى مدرسه الشهيد عبد القادر الموصلى الأبتدائيه
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_whosonline
مدرسه الشهيد عبدالقادرالموصلى الأبتدائيه
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسه الشهيد عبدالقادرالموصلى الأبتدائيه

...........
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 الرؤيه

إعداد طالب متميزعلميا وأخلاقيا وتكنولوجيا محبا لوطنه وخادما لمجتمعه

الرساله

*تقديم تنمية مهنية مستدامة لجميع العاملين تعودبالنفع على الطالب.

*تأصيل  القيم الروحية وحب الوطن لدي الطلاب.

*توعية الطلاب بقضايا الوطن واهمية المشاركة في حلها.

*رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين وتحفيزهم.

*تفعيل دور التكنولوجيا وتنمية مهارات الطلاب علي الحاسب الالي.

*تقديم الرعاية الصحية لجميع الطلاب.

*تفعيل الانشطة التربوية والمشاركة في المسابقات المختلفة.

*تنمية مهرات القراءةوالكتابة بصفة مستمرة لجميع الطلاب.

*تشجيع الابحاث العلمية والتربوية.

*تفعيل دور المشاركة المجتمعية بصفة مستمرة.

المواضيع الأخيرة
» السيرة الذاتية لمسئولة وحدة التدريب
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 8:47 pm من طرف Admin

»  محتويات سجل التنمية المهنية للأخصائين
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالأحد يونيو 16, 2013 8:15 pm من طرف Admin

» نصائح للآباء
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2013 12:08 pm من طرف محمد السقا

» السيرة الذاتية لمدير المدرسة
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالثلاثاء يونيو 11, 2013 12:07 pm من طرف زائر

» أسئلة شاملة وبسيطة
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالأحد يونيو 09, 2013 10:15 pm من طرف Admin

» تهنئه للمعلمات والمعلمين
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالأحد يونيو 09, 2013 9:51 pm من طرف Admin

» قاعدة البيانات البشرية الموجودة داخل المدرسة
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالأحد يونيو 09, 2013 9:32 pm من طرف Admin

» رؤية ورسالة وحدة التدريب
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالأحد يونيو 09, 2013 9:19 pm من طرف Admin

» نتيجة الإمتحانات للثلاث سنوات 2011\2012\2013
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالأحد يونيو 09, 2013 9:06 pm من طرف Admin

المواضيع الأكثر نشاطاً
محتويات سجل التنمية المهنية للأخصائين
السيرة الذاتية لمسئولة وحدة التدريب
قاعدة بيانات مالية تستفيد منها وحدة التدريب
نتيجة الإمتحانات للثلاث سنوات 2011\2012\2013
نتيجة الإمتحانات للثلاث سنوات 2011\2012\2013
رؤية ورسالة وحدة التدريب
قاعدة البيانات البشرية الموجودة داخل المدرسة
تهنئه للمعلمات والمعلمين
أسئلة شاملة وبسيطة

 

 التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 42
تاريخ التسجيل : 07/06/2013

التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) Empty
مُساهمةموضوع: التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده )   التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده ) I_icon_minitimeالجمعة يونيو 07, 2013 5:29 pm




التدريب
مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده



يعد التدريب من أهم محاور تطوير العمل إذ أنه كفيل بتزويد العاملين
بالمهارات اللازمة لتحسين أداء أعمالهم والرقي بالمستوى العام للجهات التي يعملون
فيها .



وتعول على التدريب أهمية قصوى في :


- الترشيد المالي .


- حسن إدارة الوقت .


- عدم إهدار الجهد .


ومن هذا الأساس فلقد انطلقت النداءات المتتالية بضرورة تكثيف تدريب
العاملين على أسس الإدارة وعلى المهارات المتخصصة الأخرى التي يتعين معرفتها ومع
أن هناك برامج تدريبية تنفذها بعض الجهات وتتفاوت في جودتها إلا أن العمل الجماعي
المنظم يكون بلا شك أجدى وأنفع وأدوم وأحرى بتحقيق الهدف ولتعميم الفائدة من
الصالح من هذه التجارب فإنه يتعين إيجاد عمل جماعي يعنى بتدريب العاملين في الجهات
العامة . والتدريب من حيث الأصل يعد تدخلاً إدارياً لتحقيق أهداف تصبو إليها الجهة
العامة لذا كان لزاماً أن ينطلق من المبادئ الأساسية للعملية الإدارية من تخطيط
وتنظيم وتوجيه ومتابعة .



ولا يمكن أن يحقق الهدف إلا بعد جمع المعلومات الأساسية عن الجهة العامة من
جهة وجمع المعلومات عن العاملين والعمل الذي يقومون به من جهة أخرى وبالتالي يمكن
إعداد البرامج التدريبية المناسبة لتحسين الوضع والارتقاء بالمستوى ولتوجيه برامج
التدريب الوجهة المفيدة يلزم أن تقوم الجهات العامة بتلمس مواطن الخلل في أدائها
ومقارنة ذلك بمستويات الأداء المستهدفة حتى يمكن تخطيط برامج التدريب وإعدادها
لردم الهوة بين المستويين . بعد ذلك يتعين على مخططي برامج التدريب أن لا يغفلوا
عن موضوع فرض نفسه واستحوذ على جل اهتمام المشتغلين بتخطيط القوى العاملة ألا وهو
تحويل التدريب أي مقدار ما يتحول من مهارات التدريب إلى واقع عملي تستفيد منه جهة
المتدرب وبحث في هذا السياق القدر الهائل من الهدر الذي يصرف على برامج التدريب
دون تحقيق الأهداف المرجوة من تدريب المتدربين .



هي في الواقع مقدمات لإعادة إجراء الأعمال الأمر الذي يتطلب بذل جهود
إضافية كان من المقرر أن توجه لإنجاز أعمال جديدة لمستفيدين آخرين .



يحاول المهتمون بمفهوم التدريب أن يميزوا بين تدريب القوى البشرية وبين تنمية
تلك القوى ، فيحدد بعضهم مفهوم التدريب على أنه نقل مهارات معينة إلى المتدربين
وتوجيههم لإتقان تلك المهارات إلى مستوى أداء مقبول ، أما التنمية فيحددونها على
أنها تطوير المهارات للعاملين في مؤسسة ما ، ليكونوا أكثر تهيؤا لقبول تحديات
مهامهم أو وظائف جديدة أوكلت إليهم .



هناك تعاريف متعددة للتدريب ، تختلف باختلاف المفاهيم التي لدى قائلها ، و
بنوع التدريب و أهدافه ، ومن المهم في محاولة الكشف عن تعريف واضح للتدريب أن
ننطلق من الحقائق التالية :



- الاختلاف الواضح بين كل من مفهوم التعليم و التدريب ، من حيث الأهداف و
الأساليب و طرق التقييم .



- أن التدريب يتنوع من حيث المجال ، ومن حيث الهدف ، فهناك تدريب فني ،
تدريب إداري ، إلى غير ذلك من الأنواع . وكل من هذه الأنواع تنقسم بدوره إلى
تقسيمات خاصة .



- أن التدريب - وإن اختلف عن التعليم- فإنه لا يمكن بأي حال من الأحوال أن
يلغي التقديم النظري ، وليس هناك ممارسة أو تطبيق لا تستند إلى المعرفة .



- أهمية التدريب


إن عملية التدريب لا يمكن أن تخلق الإنسان الواعي ، المتفتح ، ولكنها فرصة
ذهبية تتاح للأفراد للانتقال بهم من مستواهم الحالي إلى مستوى أفضل ، وترجع أهمية
التدريب إلى المزايا العديدة التي نحصل عليها من ورائه ويكتسب التدريب أهمية بالغة
في الإدارة المعاصرة ، استجابة لمتغيرات في بيئة المنظمة الداخلية والخارجية 0 فمع
التقدم التكنولوجي ستظهر وظائف واحتياجات تدريبية جديدة ، تبرز معها أهمية التدريب
والتي من بينها :



- يعمل التدريب على إدارة الآلات والمعدات المستخدمة في المنظمة الحكومية
بكفاءة ، ويقلل من تكلفة صيانتها.



- تحقيق الذات وتنمية المسار الوظيفي للموظفين الذين يمتلكون عنصر الطموح.


- التكيف مع المتغيرات التقنية في مجال الإدارة حتى تحافظ المنظمة على
مستوى من الأداء يحقق رضا المستفيدين من خدماتها .



- تحقيق احتياجات المنظمة من القوى البشرية واختصار الوقت اللازم لأداء
العمل بفاعلية.



- استخدام التدريب كأسلوب من أساليب التحفيز والترقية والجدارة .


- عادة ما تكون الخبرات المتاحة لكثير من العاملين في المنظمات الحكومية ، قد
تم اكتسابها منذ زمن بعيد وبالتالي لابد من إعادة تدريبهم باستمرار .



- إحداث تغييرات إيجابية في سلوكهم واتجاهاتهم ، وإكسابهم المعرفة الجديدة ، وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم
، والتأثير في اتجاهاتهم وتعديل أفكارهم ، وتطوير العادات والأساليب التي
يستخدمونها للنجاح والتفوق في العمل .






- الحاجة إلى التدريب


يعد التدريب في عالم المجتمعات والمؤسسات المعاصرة هو أداة التنمية
ووسيلتها كما أنه الأداة التي إذا أحسن استثمارها وتوظيفها تمكنت من تحقيق الكفاءة
والكفاية في الأداء والإنتاج ، وقد أظهرت نتائج العديد من الأبحاث أن للتدريب
دوراً أساسياً في نمو الثقافة والحضارة عامة وتبرز أهمية ذلك باعتباره أساس كل
تعلم وتطوير وتنمية للعنصر البشري ومن ثم تقدم المجتمع وبنائه .



وعن طريق التدريب يستمر الإعداد للمهنة طالما أن متطلباتها متغيرة بتأثير
عوامل عدة كالانفجار المعرفي المتمثل في التقدم التقني في جميع مجالات الحياة
وكذلك سهولة تدفق المعلومات من مجتمع إلى آخر ومن حضارة إلى أخرى ، وأن التدريب
أثناء الخدمة هو الأساس الذي يحقق تنمية العاملين بصفة مستمرة بشكل يضمن القيام
بمهامهم ومسؤولياتهم وواجباتهم بالشكل الذي يتناسب مع مستجدات أعمالهم التي لم تكن
موجودة حين الإعداد قبل الخدمة ، فالتدريب يقدم معرفة جديدة ، ويضيف معلومات
متنوعة ، ويعطي مهارات وقدرات ويؤثر على الاتجاهات ، ويعدل الأفكار ويغير السلوك
ويطور العادات والأساليب .



وتبرز الحاجة إلى التدريب أثناء الخدمة في النقاط الآتية :


- أن التدريب أثناء الخدمة يهيئ الفرصة أمام المتدرب لاكتساب المعارف
ومهارات جديدة في مجال عمله



- أن التدريب أثناء الخدمة يساعد على تغيير الاتجاهات واكتساب اتجاهات
إيجابية تجاه المهنة مما يؤدي إلى رفع الروح المعنوية وزيادة الإنتاجية في العمل .



- إطلاع المتدربين على كل ما هو جديد في مجال أداء المهنة .


- زيادة روح الانتماء لدى المتدربين تجاه مؤسساتهم لشعورهم أنهم العنصر
الأهم في تطوير إنتاجيتها .



- إن التدريب أثناء الخدمة يكسب المتدرب أفاقاً جديدة في مجال ممارسة
المهنة وذلك من خلال تبصيره بمشكلات المهنة وتحدياتها وأسبابها أو كيفية التخلص
منها ،أو التقليل من آثارها على أداء العمل .






أساليب
التدريب



يقصد بأساليب
التدريب الطريقة (الكيفية) التي يتم من خلالها عرض المادة التدريبية.



وتنقسم
أساليب التدريب إلى ثلاثة أنواع:



1-
أساليب العرض:



المحاضرة :هو
أسلوب تدريبي يستخدم الرموز اللفظية في توصيل مجموعة من الأفكار والمعلومات
والحقائق العلمية والنظريات والمفاهيم.....،من قبل المدرب إلى المتدربين ،ويلاحظ
على هذا الأسلوب أن المسيطر في الموقف التدريبي هو المدرب فهو يقوم بإرسال
المعلومات وشرحها وتوضيحها باستخدام الرموز اللفظية ، وتقتصر مشاركة المتدربين
بصفة عامة على الاستماع والإصغاء المركزين.



2- أساليب المشاركة في
التدريب
:المناقشات،
دراسة الحالة، لعب الأدوار، العصف الذهني



تمثيل
الادوار
: وفيه يتقمص
المتدرب ادوارا معينة، ويعتمد على اجراء مقابلات والتعامل مع المشكلات في
الاتصالات التنظيمية ، وهو اسلوب فعال في تنمية الخبرات العملية في العلاقات
الانسانية والقدرة على فهم الناس والاخرين وتعديل الاتجاهات .



المناقشة الموجهة
: اسلوب يدور من خلاله حوار حول موضوع او مشكلة معينة مختارة من قبل المدرب،
ويتناول المجتمعون فيما بينهم المعلومات والآراء والأفكار بصددها . ويعتمد اساسا
على مشاركة المتدربين ، وينحصر دور المدرب في تنظيم المناقشة واعطاء الفرصة لاكبر
عدد من






المتدربين للتعبير عن ارائهم . ويستخدم هذا
الاسلوب مع مجموعة من المتدربين الذين لديهم مستوى متقارب من المعارف والخبرات .



دراسة الحالة:


هي عرض وصفي مكثف
لموقف أو نموذج واقعي لغرض البحث التربوي أو لفائدة التدريب والتعلم .



3- اساليب التدريب خارج
قاعدة التدريب

:المشروعات، الزيارات الميدانية / الرحلات



الزيارات
الميدانية : وهذا الاسلوب يعطي المتدرب فرصة لمشاهدة المواقف والحقائق كما تقع
فعلا ، والتعرف على بعض الممارسات والمشكلات من واقع الحياة بالاضافة الى امكانية
تطبيق بعض ما شاهدوه اذا توافرت لهم الظروف المناسبة ، ويفيد في اكساب المتدربين
مهارات في مقارنة المشكلات ومناقشتها في الجلسة التدريبية وخارجها .



المشروعات
التطبيقية
: وفي هذا
الاسلوب يطلب من المتدربين(افرادا او فرق عمل ) القيام بمشروع تطبيقي له علاقة
بعملهم . وبعد انجازه يقوم المتدرب او مقرر فريق العمل باستعراض ما تضمنه المشروع
امام المتدربين ومن ثم مناقشته .



دراسة الحالة: هي
عرض وصفي مكثف لموقف أو نموذج واقعي لغرض البحث التربوي أو لفائدة التدريب والتعلم
.



للتدريب فوائد كثيرة
يمكن أن نورد منها:



1/ يكسب التدريب والتنمية العاملين معارف ومهارات
واتجاهات ذات علاقة مباشرة بالعمل مما يطور أدوارهم لرفع إنتاجه الفرد وبالتالي رفع
إنتاجية المنظمة.



2/ يكسب الفرد ثقة بنفسه وقدرة على العمل من دون
الاعتماد على الآخرين ويدعم احترامه لنفسه واحترام الآخرين له ويرفع روحه
المعنوية.



3/ يكسب الفرد خبرات جديدة تؤهله إلى الارتقاء وتحمل
مسئوليات أكبر وربما مسئوليات قيادية.



4/ ينمى التدريب لدى الفرد المرونة والقدرة على التكيف
في حياته العملية.



5/ التدريب وبصفه جهداً منظماً مخططاً يتركز على
تحسين الأداء الحالي والمستقبلي للأفراد والجماعات، وهذا في الواقع تحسين الأداء
العام في المنظمة ورفع للفعالية الكلية للمنظمة مما يجعلها أكثر قدرة على بلوغ أهدافها









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sahedelmosley.rigala.net
 
التدريب ( مفهوم –حاجة – أهمية- فوائده )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سجلات وحدة التدريب والجودة
» رؤية ورسالة وحدة التدريب
» السيرة الذاتية لمسئولة وحدة التدريب
» قاعدة بيانات مالية تستفيد منها وحدة التدريب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسه الشهيد عبدالقادرالموصلى الأبتدائيه :: وحده التدريب والجوده :: سجلات التدريب والجوده-
انتقل الى: