Admin Admin
المساهمات : 42 تاريخ التسجيل : 07/06/2013
| موضوع: أهم سمات الأخصائي الاجتماعي الفعال الجمعة يونيو 07, 2013 7:45 pm | |
| أهم سمات الأخصائي الاجتماعي الفعال:
- لديه استعداد للتغيير والمرونة بدلا من الثبات والجمود.
- لديه قدره على فهم دوافع الطالب.
- لديه قدره على تفسير السلوك المشكل.
- لديه قدره على إقامة علاقة جيده مع الطالب.
- يخطط لنجاح عمله.
- يقيم علاقات ودية مع جميع أطراف العملية التربويه.
- يوثق العلاقة بين البيت والمدرسه.
- يقيم عمله باستمرار.
- يتقبل النقد من الآخرين.
- يحترم أخلاقيات العمل الإرشادي.
- يوثق عمله ويسجل استفساراته.
- يطلب المساعده من الآخرين إذا لزم الأمر لذلك.
- يتقبل التغذية الراجعة من الآخرين.
- يساعد الطلبه على تحقيق أقصى قدر ممكن من أهدافهم.
- يتحلى بالأخلاق الاسلاميه في تعامله مع الطلاب وان يكون قدوة حسنة لهم.
- يجب أن يكون بشوش الوجه حليما حسن الخلق والمظهر.
- لديه قدره على الاتصال والتواصل.
ثالثا:الكفايات الضرورية التي يجب أن يتميز بها الأخصائي الاجتماعي الفعال:
المقصود بالكفاية هي ما يصبح الفرد قادرا على ادائه بعد تأهيله والإنسان الكفء هو من يمتلك مهارة ما وثقه بالنفس ، تمنحه القدرة على المبادرة وكل كفاية تتألف من معرفه وسلوك وقدره على توظيف المعرفة.
أ ــ الكفايات المعرفية:
- الإعداد العلمي:
عن طريق الحصول على الشهادة العلمية في مجال الإرشاد الاجتماعي أو علم الاجتماع والعمل الاجتماعي أو الخدمة الإجتماعيه أو الحصول على مؤهلات عليا ما بعد الشهادة الجامعية في هذه المجالات
- التدريب أثناء الخدمة:
من خلال حضور الدورات والمشاغل التدريبية المتخصصة في مجال وظيفته.
- الإنماء المهني الذاتي:
من حيث الإعداد والتدريب في مجالات التوجيه والإرشاد الطلابي والإطلاع بشكل مستمر على المستجدات في مجال الدراسات والبحوث والتجارب العلمية في التوجيه والإرشاد الطلابي.
ب ــ الكفايات المهنية:
- الكفاية في إعداد برنامج إرشادي:
- إعداد خطة العمل
- الإلمام بأساليب التخطيط للخدمات والبرامج التوجيهية والإرشادية في المدرسه
- الإلمام بأساليب جمع المعلومات المختلفة
- الإلمام بنظريات وطرق التوجيه والإرشاد الطلابي.
- الإلمام بمتطلبات مرحلة النمو التي يمر بها الطلبه
- الإلمام بكافة الاختبارات والمقاييس المستخدمة في عملية التوجيه والإرشاد الطلابي.
- إجراء الدراسات والأبحاث وتوظيف نتائجها في مجال عمله.
- التقييم الذاتي للعمل الإرشادي.
- التوثيق المهني في السجلات الارشاديه
- الكفاية في تحقيق أهداف برنامج التوجيه والإرشاد الطلابي:
- تعريف الطالب بالمجالات الدراسيه التي تناسبه.
- تعريف الطالب بمجالات العمل التي تناسبه.
- مساعدة الطالب في التغلب على المشكلات التي تواجهه
- تكوين علاقات جيده مع الهيئة الاداريه والتدريسيه وجميع العاملين في المدرسه.
- الكفاية في إدارة المقابله التوجيهية والارشاديه:
- الإصغاء الجيد وحسن الانتباه
- القدره على التفكير والنقاش المرن
- استخدام مهارات الاتصال
- التشخيص الصحيح للمشكلة
- صياغة الا سئله(المفتوحة، المغلقة).
- تقديم المعلومات المناسبه حول موضوع معين أو مشكلة ما.
- الكفاية في تكوين الثقه بين الطالب والأخصائي الاجتماعي:
- القدره على إنشاء علاقة تتصف بالدفء والفعالية مع الآخرين
- القدره على الاحتفاظ بسرية العمل.
- تقبل الطالب كفرد له سمات معينه ولديه إمكانياته الخاصة.
- إصدار أحكام موضوعيه باستخدام أسلوب القيادة الديمقراطية.
- الكفاية في اتخاذ القرارات السليمة:
أ ــ مساعدة الطالب في تحديد أهدافه
ب ــ مساعدة الطالب على معرفة نواحي الضعف والقوة لديه.
ج ــ الكفايات الشخصية:
د ــ المظهر العام – التسامح والمرونة في العمل
ه ــ التعاون - الاتزان والنضج الانفعالي
و ــ سعة الإطلاع وحب العمل - الاحترام
ز ــ القدرة على الاتصال والتواصل
نشاط
أنا أخصائي اجتماعي:
متعاون | كريم | متعاطف | صبور | ودود | أمين | مخلص | أساعد الآخرين | أهل للثقة | مبادر | أحب العمل مع الفريق | متسامح | متجدد التفكير | حسن الخلق والمظهر | محترم | أصيل | يعتمد علي | أتقبل النقد | اجتماعي | ذو قدره عقليه عالية | مبدع ومبتكر |
| |
|